Site Meter

Sunday, August 21, 2005

عروستـتـتـتـتـتـى؟؟؟؟

قضيت ما يزيد على ساعة لقراءة الخناقات الدائرة عند المزعج إبليس و المتميزة سقراط حول المرأة و الحرية و تداعيات كل هذا فى عدة مدونات وتعليقات هامة مثل تعليقات العزيز ألف و لدى سؤال حقيقى بدون أى تريقة على أى حد فى الدنيا حتى لا يغضب المتدينون و المتدينات
لو سمحتم حد يفهمنى إيه سـبب مشكلة الأديان مع شعر الستات؟؟؟؟؟؟؟؟؟

21 Comments:

At 8/21/2005 11:33 PM, Blogger Lasto-adri *Blue* said...

هو معلش بس..تقصد إيه بشعر الستات؟!
عشان الحجاب يعنى ولا هو المشكلة أعمق من كدة

عموما لو قصدك عن الحجاب أو غطاء الرأس عشان سقراط ماتزعلش.. فهو الشعر ذات نفسه مش مشكلة.. إنما المشكلة فى الفتنة اللى بتصيب الرجال من الستات بصفة عامة..

يعنى أقدر أقولك الحجاب كإنه رمز لصيانة المرأة نفسها عشان متصبش ضعاف القلوب بأى نوع من أنواع الفتنة..
والمفروض إن تطبيق الحجاب مش بس على غطاء الرأس ولكن فى كل مناحى الحياة..
ذى مثلا لما ربنا أمر النساء إنهم ميخضعوش بالقول عشان اللى فى قلبهم مرض.. وما الى ذلك

إنما الشعر ذات نفسه معتقدش إن فيه مشكلة وإلا كان ربنا خلقه ليه أصلا


أتمنى إنى أكون أفدتك بحاجة رغم إنى متأكدة إن إللى قلته مش حاجة جديدة يعنى

 
At 8/22/2005 12:48 AM, Blogger ibn_abdel_aziz said...

هناك مشكلتين

عند المتدينيين
وغير المتدينيين


وكلاهما يتصرف كرد فعل للاخر

وكان هذا الحوار هو الذي يتم

متدين : ليه بتبغضوا اوامر الله
غير متدين : هو كل حاجة اوامر الله ؟
متدين : مش بتقول الحجاب مش فرض وحاجات زي كدة؟
غير متدين : حجاب ايه اللي فؤض ده يسبب حالة نفسية معقدة لدي مرتديته ..وكمان ده كان عادة اجتماعية
متدين : ده فجور ومزايدة
غير متدين : ده تشدد وعدم واقعية

وهكذا
ويصبح اللا موضوع موضوع
والناس تموت وتجوع
والمثقفين الاكثر علمانية بيصيحوا ياللتقدم
والمتدينيي بيصرخوا وا سلاماه

ومحدش فاهم اي حاجة

اللي فتح الموضوع واللي مفتحهوش واللي رد واللي مردش
واللي قال واللي ما قالش
كله بيزعق في بعض

يا اهل الله

الحجاب جاء فيه ثلاث ايات في القران
وبضعة احاديث

والظلم والعدل وقول الحق جاء فيه مئات الايات والاحاديث

ما الموضوع ؟

 
At 8/22/2005 3:32 AM, Blogger R said...

هو الشعر بس؟ فيه مشكلة عامّة مع الستّات!

بذمّتك كنت هتشعر بإيه لو كنت ست؟
ـ

 
At 8/22/2005 3:34 AM, Blogger R said...

وحيث إنّك ناوي تفتح صفيحة خناقات. أهديك بقيّة السؤال:

إيه مشكلة الأديان والتشريعات مع قضيب الرجُل؟

إيه مشكلة الأديان والتشريعات مع الفتحات التناسليّة؟

إيه مشكلة الأديان؟
بس

 
At 8/22/2005 5:32 AM, Anonymous Anonymous said...

walla wenny mesh 3ayez afta7 el mawdou3 tanny bass :
abd el aziz asemt el nass

المتدينيين
وغير المتدينيين

ya salam ??? 3azeizy hazza laysa tadayon ...fa a2a 3al 7ad wassfy le nafsy ... mo2men motadayen ..lakenny lasto motazamet...
7adretak 7asart el tadayon fee el iman be afkar mo3ayanna men weghat nazarak ...

esma7ly asagel e3terady... we law sama7t shouf mosamma tanny 3'eir doll

 
At 8/22/2005 7:25 PM, Blogger wa7ed mn masr said...

لست أدرى : ما أقصده بشعر الستات هو " شعر الستات" و لو أن الحجاب جزء أساسى من الموضوع إلا أن ما أقصده هو لماذا هناك شبه إصرار لدى الأديان أو المتدينون على تغطية شعر المرأة بشكل دائم كما فى حالة الحجاب لدى المسلمين أو فى ظروف خاصة مثل الوجود داخل الكنيسة لدى بعض المسيحيين؟
أعذرينى يا صديقتى ( تعرفين تقديرى لكِ ) و لكن ما شرحتيه بقولك
"يعنى أقدر أقولك الحجاب كإنه رمز لصيانة المرأة نفسها عشان متصبش ضعاف القلوب بأى نوع من أنواع الفتنة..
والمفروض إن تطبيق الحجاب مش بس على غطاء الرأس ولكن فى كل مناحى الحياة"
يدخل تحت ما يسمى " التبسيط المخل " فكل ما شرحتيه هنا يمكن صياغته بشكل أخر بأن الحجاب هو رؤية ما للحياة يشغل الإحتشام فبها موقع مركزى حتى لا يصيب الرجال بالفتنة (و لو أن هذا يغضبنى قليلاً على إعتبار أن الرجال لديهم أشياء أخرى يفكرون فيها غير الجنس) و لكن هذا لا يفسر قصة تغطية الشعر فلا أتصور أن الشعر يمكن أن يكون سبباً للفتنة و بالقطع يمكنك أن تذكرى الكثير من الفتيات و السيدات المحتشمات ممن لا يثرن الفتنة و لا يغطين شعورهن و أنتِ قلت ِ بنفسك " إنما الشعر ذات نفسه معتقدش إن فيه مشكلة وإلا كان ربنا خلقه ليه أصلا "
لذا يبقى السؤال لماذا الشعر؟؟؟ ( أكملى القراءة حتى نهاية تعليقى )


العزيز إبن عبد العزيز : أوافقك تماماً يا صديقى فالتطرف عادة يخلق تطرفاً مضاداً بغض النظر عن البادئ
صديقى كلماتك هذه هامة للغاية


" يا اهل الله

الحجاب جاء فيه ثلاث ايات في القران
وبضعة احاديث

والظلم والعدل وقول الحق جاء فيه مئات الايات والاحاديث

ما الموضوع ؟"

و يطرح سؤالاً هاماً للغاية لماذا الضجة حول مسألة الحجاب رغم فرعيتها ؟ هل السبب هو الإسلام الخليجى مثلاً أم هو الدعاة الجدد؟ أم أسباب أخرى فى رأيك؟؟
و يبقى السؤال الأصلى و لماذا الشعر؟؟

رامى : السؤال بتاع " بذمّتك كنت هتشعر بإيه لو كنت ست؟"
تعجيز ، أفهم فى اللوغاريتمات و النسبية و الذرة إلا " مخ الستات " مع إعتذارى لعبد الحليم و بقية الأسئلة و خصوصاً إيه مشكلة الأديان و بس ؟ كمان مش فى مستوى الطالب المتوسط فممكن نستعين بصديق


فادى : إنت و إبن عبد العزيز إصطفوا..


الأصدقاء منذ مدة و أنا أطرح هذا السؤال بدون إجابة و إن ظهرت بعض الإجابات غير المكتملة تتحدث عن علاقة شعر المرأة ببعض الممارسات الجنسية التى إرتبطت بعبادة الأوثان قبل المسيحية و هذه الإجابة لا يوجد تأكيد لصحتها و كما قلت إنها غير مكتملة و لا تقدم تفسيراً واضحاً لذا يبقى السؤال

تحياتى للجميع...

 
At 8/22/2005 8:09 PM, Blogger وليد said...

هى مش مشكله
لان الاصل فى ارتباط الشخص بدين
انه بيلتزم بضوابط واداب وشرائع هذا الدين

و الدين نازل من عند الله
والله خالق البشر
اذا
الدين فى صالح البشر
لانه نازل من عند من خلقهم

وهو أدرى بهم


فالمسلمة التى تريد طاعة ربها تلتزم بما امرها به

وكل مسلمة لها الحق فى فهم دينها
فمن ترى ان الحجاب ليس فرض لها الحق
فى ان تخلع ملابسها كما تشاء
ومن رات ان الحجاب فرض لها الحق فى ان ترتدى ما تشاء

وهكذا



يبقى ان نعلم
ان موجبات الانتماء لدين
له ثواب وعقاب
جنه ونار

والدنيا ( معلش اصلى متطرف بقعد دايما على طرف الكرسى حتى فى السينما بحجز اخر كرسى فى الصف )
هى اختبار
لمن ينتمى للدين

اى دين


وتصبحون على دين

 
At 8/22/2005 9:37 PM, Blogger ihath said...

المشكلة أنها كلها أديان ذكورية أسسها الرجال

ولكن معلش
عندما نبتدئ بدين النسائي رح نشرع أن كل رجل لازم يمشي لابس طنجرة على رأسه

وينقسم معشر الرجال إلى قسمين
رجال محافضة تلبس الطاسة فوق الرأس دائماً
ورجال غير محافضة

كل الفروق الثانية سوف تصبح ثانوية

الإنتقام سوف يكون لذيذا

 
At 8/22/2005 10:31 PM, Blogger wa7ed mn masr said...

:خربانة و الحمد لله
رغم أن كل أسئلتى بعيدة عن اللى إنت بتقوله لكن لما بتقول

لان الاصل فى ارتباط الشخص بدين
انه بيلتزم بضوابط واداب وشرائع هذا الدين

فأظن أن ده لا يتعارض مع إننا "نفهم" ليه؟ أسئلتى تتعلق بفهم لماذا و ليس الإلتزام من عدمه

إيهاث : منذ سنوات حضرت محاضرة فى الجامعة الأمريكية بالقاهرة لأحد الذكوريين اللى إتكلم عن
the female brain
و إنتهى إلى نتائج مفادها أنه يجب على المرأة أن تعمل من البيت و كان هناك رد عبقرى لإحدى الحاضرات

After cloning , men will be redundant
فإذا كده أنا معاكى فى الدين
النسائى ، يللا إبدأى

 
At 8/23/2005 12:26 AM, Blogger s.H.i.K.o said...


"الحجاب جاء فيه ثلاث ايات في القران
وبضعة احاديث
والظلم والعدل وقول الحق جاء فيه مئات الايات والاحاديث"


"هل السبب هو الإسلام الخليجى مثلاً ؟"

بس خلاص!!

 
At 8/23/2005 11:38 AM, Blogger سؤراطة said...

يعني لو الست حلقت شعرها زيرو كانت مشكلة الأديان معاها هتنتهي؟

بس أحلى حاجة موضوع "الطنجرة" ده، يا حلاوتهم الرجالة وهما ماشيين لابسين حلل :))

فنضحك يا عزيزتي فلنضحك، فقد خرجت للتو من قراءة موضوع "عزيزتي المرأة أنت أخطر من السيجارة" لدى الأخ زيدان وأحسن حاجة أن نضحك
ماهو فيه كوميديا برضه اسمها "الكوميديا الغامقة"
فيه الكوميديا "المهببة"
وفيه الكوميديا "إللي أسود من الكحل"
بس الحمد لله برضة إن أنا مش راجل بيقول على إنسان زيه إنه "شيء" من أول "لهطة قشطة" لحد "أخطر من السيجارة"

 
At 8/23/2005 11:04 PM, Anonymous Anonymous said...

This comment has been removed by a blog administrator.

 
At 8/23/2005 11:21 PM, Anonymous Anonymous said...

This comment has been removed by a blog administrator.

 
At 8/23/2005 11:22 PM, Anonymous Anonymous said...

This comment has been removed by a blog administrator.

 
At 8/23/2005 11:58 PM, Anonymous Anonymous said...

This comment has been removed by a blog administrator.

 
At 8/30/2005 11:23 AM, Anonymous Anonymous said...

هاها.. مشكلة طبعاً غطائ الرأس للمرأة دا مهم جداً جداً من اجل رواج صناعة الغزل و النسيج و تسويق الحرير الهندى و بيع أشرطة و كتيبات عن الحجاب قيل يوم الحساب , و علشان تأخذ المرأة أول خطوة فى سلم الأغطية المتكاملة..نبدأ بغطاء.. ثم ستار ثم خيمة.. من أجل العفة..هاها و شفاك الله و عافاك.. الفكرة أن دلوقتى الرجال إيضا يقبلون على غطاء الرأس.ز فهم يرتدون طاقية..و إيضاً بنطلونات قصيرة.. أعتقد ان هذة خطوة جريئة فى باب المساواة بين الرجل و المرأة.. فكلاهما يمكنة إرتداء غطاء رأس و بنتاكور..هاها.. لية بتفكرنا بالبلاوى دى بس؟

 
At 8/30/2005 10:48 PM, Anonymous Anonymous said...

Hair in ancient times was a sign of pride and also vanity.
In ancient Egypt you will find all high priests & religious personnel completely shaven. The reason was not only hygenic but as hair was a source of pride to its owner, one could not worship the gods properly while displaying signs of pride & vanity & thus a priest had to shave all his head hair to show humility in the constant presence of the gods.(note that Budhist monks are the same)
The Hebrews took it a step further & decided to cover their heads while praying so as to be humble.
Samson was a biblical figure who was powerful due to his hair
which was a source of immense fame but when it was cut off, he still was able to bring down the temple even though his powers were severed.
Till today there are jewish women of the Orthodox sects that must cover their hair aswell, but as far as i know, the Old testament does not dictate it but again religious folk order it, as female subjugation i guess. I hope this cleared it a bit for those who want to know about the origins in brief.

 
At 8/31/2005 11:41 AM, Blogger ايمان said...

حضرت الي الذاكرة قصة اعتبرها عميقة المعني و يمكن ان تجاوب علي سؤال لماذا الشعر تحديدا و ماذا ستشعر إذا كنت امرأة، أولا أنا أوافق الرأي السابق مباشرة في أهمية الشعر في ابجديات الحضارات القديمة و ترميزه و قصتي هي الأتية: صديقتي المثقفة بثقافة فرنسية تقبل التعدد في الاراء و تحترمه، شديدة الاهتمام بعملها و تراعي أقصي ما يمكن لاداء ما عليها تجاه من يقع في دائرتها، من مرضي أو مساعدين ، أو طلاب، أو اصدقاء، لا تأبه بجهد أو بمدي ما ستكسبه من مال في سبيل خدمة غير قادر أو مريض يتوقف شفاؤه علي عملها، المهم شخصية جادة و جدعة و مخلصة، أحبت و تزوجت و بات الزوج يطاردها بهاجس الحجاب و تغطية الشعر و ما الي ذلك، في البداية تحت الضغط الفكري و العاطفي و التخويف و الترويع الذهني من غضب الله و الرسل و كل المقدسات، و تحت الحاح المجتمع الذي ينظر اليها و هي علي فكرة راقية المظهر و في احترام بالغ و في نفس الوقت لا تملك الا الاعجاب بذوقها الرفيع في الملابس و الالوان، المهم غطت شعرها و رضخت للضغط الظاهر و الخفي، و بدأت شيئا فشيئا تذوي و تتقوقع و تهمل في نفسها، و يخفت صوتها، يقولون ورع و هدي بعد ان اراها الله الطريق القويم، و بالتدريج دخلت في حالة انزواء نفسي حاد، و قامت ذات صباح تنظر لنفسها في المراّة و انفجرت باكية و امسكت بالمقص و قصت شعرها بالكامل و صدم زوجها من المنظر ، رمت في وجهه الخصلات المقصوصة بالكامل و صرخت أهذا ما كان يقلقك، خذه بعيدا عني لم اعد احتاجه، أحتاج فقط لنفسي.
هذه القصة حقيقية و حدثت و تلخص الكثير

 
At 8/31/2005 3:05 PM, Anonymous Anonymous said...

The Veil is not a religious Obligation. The word Hegab mentioned in the Quran 7 times doesnt not mean or imply covering the hair.
The sayings attributed to the Prophet are quite suspicious too, why say to one woman only in a limited family setting about it & not all the muslim women?
Garment customs of the time are not part of religion. I am a man & i dont care about womens hair, its not a turn on so whats the deal then?

 
At 10/12/2005 7:59 AM, Blogger ensana said...

الأهم من تغطية الشعر هو محتوى القلب، ماذا يحوي القلب وهذا أمر لا يعلمه إلا الخالق ولا دخل لبني إنسان بذلك...
وسواء كانت تغطية الشعر في الإسلام فرضاً أو ليست فرضاً لقد سمعت من شيخ مسلم لا أتذكره للأسف أن إذا كانت تغطية الشعر ستؤذي نفسية المرأة أو الفتاة فالأصلح لها ألا تغطيه، فالأصلح للإنسان هو المنشود ..مما يعني ويدل على أن القضية قضية فردية خاصة جداً بين الإنسان وربه ولا يجوز تعميمها لأن ما يسري على فلانة لا يسري على غيرها...

والأهم ومن وجهة نظري من تغطية الشعر أم لا أن تعرف المرأة أو الفتاة لماذا تغطي شعرها، وإن كانت حقاً تريد ذلك، ولو توصلت للإجابة الحقيقية عن السؤالين فهل لديها القدرة على تحقيق ما تريد؟؟؟وتحمل المسئولية أمام الله والمجتمع؟؟ أليست هذه هي الحرية الحقيقية؟ أليس من هنا يأتي حسابنا، كيف نحاسب على أمور مفروضة علينا (معذرة خرجت عن الموضوع)

تغطية الشعر عن خبرة عملية ليس لها أي علاقة بالعفة ولا بصيانة المرأة كما يعتقد البعض، تغطية الشعر ليس لها أي علاقة بسلوك المرأة أو الفتاة، لقد سمعت مصائب تحدث من محجبات وذهلت لاختلاط الحائل بالنابل إلى هذا الحد، والفيصل ليس في المظهر، الفيصل في القلب وهذا لا تدخل لنا بني الإنسان فيه...

 
At 2/05/2007 4:22 PM, Anonymous Anonymous said...

Where did you find it? Interesting read » » »

 

Post a Comment

<< Home