Site Meter

Tuesday, May 31, 2005

...محاولة

Monday, May 30, 2005

...إسبوع غضب وطني

إسبوع غضب وطني : رداً على هتك أعراض المصريات.. وتمسكاً بالتحركات الإصلاحية
* الأثنين: سلسلة إحتجاجات بنقابتي المحامين والصحفيين بدأت صباح اليوم.. برفع الرايات السوداء على مبنى نقابة الصحفيين حتى إقالة العادلي و محاكمة مُنتهكي الأعراض.

*الأثنين: تنظم لجنة الحريات بنقابة المحامين بالاشتراك مع القوى الوطنية واللجان الشعبية وحركة كفايه واحزاب المعارضة...اعتصاما مفتوحا، يبدأ الحادية عشر صباحا بانتقال اعضاء لجنة الحريات الى مكتب النائب العام لتقديم ثلاثة بلاغات ضد ضباط الشرطة واعضاء الحزب الوطنى الذين شاركوا فى الاعتداء على النساء كلا باسمه وصفته والجريمة المنسوبة له.

الواحدة ظهرا .. وقائع المؤتمر الصحفى الذى تنظمة اللجنة لسماع شهادات الفتايات المُعتدى عليهن .

الخامسة مساء .. حلقة نقاش مفتوحة مع القوى السياسية التى شاركت فى معارضة الاستفتاء

*الأثنين: الساعة 12 ظهرا.. مؤتمرا صحفيا لمجلس نقابة الصحفيين يعلن فيه بيانا هاما.

*الثلاثاء: مؤتمر مشترك بين لجنة الحريات ولجنة سجناء الرأى : يحضره ممثلوا الأحزاب والقوى السياسية والوطنية .

*الأربعاء: إنطلاق حملة رابطة الأمهات المصريات، بإعتبار الأول من يونيو يوماً للحداد الوطني، تُرتدى فيه الملابس السوداء، وتستمر حملة الإمهات حتى محاكمة مُنتهكي الأعراض
.................
: المصدر

Sunday, May 29, 2005

...ملعون يا داء البكم

............
......
الأهرام - 29/5/2005
الصفحة الأولى
.......
...
......طبعاً واضح إننا بنتجنى على الأمن المسكين وواضح جداً إن الشعوب بنت كلب و لئيمة

....الجبنا و الأندال

........
إقرأوا تفاصيل إهانتنا جميعاً
عند رحاب
....
إرسلوا لكل من تعرفونهم
.....
ملعون يا داء البكم
ملعون يا طول البال
بعد الوطن ما اندهس
و صار ترابه حلال
للجبنا و الأندال
..
أحمد فؤاد نجم

Friday, May 27, 2005

.....سواد

....
التفاصيل كاملة للدعوة فى تدوينة للزميلة رحاب بسام
"فى مدونتها "قراءات فى السحاب
: تحديث
علق الزميل تامر على هذه التدوينة داعياً إلى مشاركة المصريين المقيمين بالخارج فى هذا الإحتجاج الصامت الأربعاء القادم بتنظيم تجمعات أمام السفارات المصرية وإرتداء السواد و أضيف على إقتراحه محاولة دعوة بعض وكالات الأنباءالعالمية لحضور هذه التجمعات.ه
الزملاء المدونون المقيمون بالخارج أرجو مشاركتكم معنا بتطوير الفكرة و محاولة تنفيذها و لو فى حدود ضيقة
.حتى نعلن للجميع إننا مازلنا أحياء

Thursday, May 26, 2005

...تعليق على ما حدث

أشعر فقط بالعجز.......... و الإكتئاب

Monday, May 23, 2005

...........................كفاية


نجاة الفنان عبدالعزيز مخيون من محاولة لقتله داخل شقته

نجا الفنان عبدالعزيز مخيون من محاولة قتله داخل شقته بالمعادي‏,‏ واتهم الفنان أجهزة الأمن بتدبير الحادث انتقاما منه لموقفه المساند لحركة كفاية‏.‏ وكشفت التحقيقات عن أن عاملا بأحد المطاعم نفذ الحادث بالاتفاق مع الطبيبة زوجة الفنان‏,‏ التي سلمته مفتاحين أحدهما لباب العمارة‏,‏ والآخر للشقة‏.‏
الأهرام
الصفحة الأولى
24/5/2005

...معركة لم أقصدها

فوجئت بأن هناك معركة دائرة فى مدونة "أبواب النور" بدأت بعد تدوينة للزميلة "سامية جاهين" حول نشر جريدة الدستور لأحد تدويناتها بدون إستئذان بعد تحريفها و أننى متهم بإهانة الزميل المدون /الصحفى صاحب المدونة وصاحب صفحة المدونات فى "الدستور" فى "تعليقى على تدوينة سامية . و قد علق على نفس الموضوع الزميل أحمد نصر فى مدونته "تواصل
"و ما يلى هو نص تعليقى فى مدونة "أبواب النور
السيد إيهاب : أعتذر عن إستعمال تعبير " قلة حيا" بما إنه قد أغضبك بشكل شخصى ، لقد كتبت تعليقى بالعامية و كتبت فيه "سامية : ده كلام مهم جداً ،طبعاً نشر بدون إستئذان و تحريف ما هو مكتوب أقل حاجة تتقال عنه إنه قلة حيا" و كما ترى كان رأى فى المطلق و لم يكن بالطبع موجه إليك بشكل شخصى و قد قلت فى تعليقى أننى لم أرى أى عدد من "الدستور" لإقامتى مؤقتاً خارج مصر ، وهذا يؤكدأن رأىَ كان فى المطلق لإستحالة حكمى على ما لم أراه على الإطلاق، ثم إنتقلت إلى كيفية الحفاظ على حقوق المدونين الفكرية عموماً و أنهيت تعليقى بسؤال للزملاء القانونيين عن هذا و من الواضح من هذا التداعى أننى تجاوزت قصة الجريدة إلى ما هو أبعد و كان هذا فى الحقيقة هدفى من المداخلة. مرة أخرى أعتذر عن ما إعتبرته أنت شخصى فى تعليقى ،و لكنى لم أتراجع عن رأىَ الذى تمت صياغته بالعامية- مرة أخرى فى المطلق- عن (تحريف) ما يكتبه أخرون و نشره بدون إستئذان.لن أناقش قرارك بإلغاء
. الصفحة فهذا عملك و لكن أرجو ألا تلومنا نحن على قرارك

Sunday, May 22, 2005

إضرب المربوط .. يخاف السايب

الأهرام
الصفحة الأولى
23/5/2005

....أنبياء

يا سيدى العزيز
هذا خطاب إمرأة حمقاء
هل كتبت إليك قبلى إمرأة حمقاء؟
إسمى أنا ؟ دعنا من الأسماء
رانيةٌ .. أم زينبٌ
أم هندُ .. أم هيفاء
أسخف ما نحمله - يا سيدى- الأسماء
يا سيدى
أخاف أن أقول ما لدىََََََ من أشياء
أخاف – لو فعلت –
.. أن تحترق السماء
فشرقكم يا سيدى العزيز
يصادر الرسائل الزرقاء
يصار الأحلام من خزائن النساء
يمارس الحَجرَ على عواطف النساء
.. يستعمل السكين
.. و الساطور
كى يخاطب النساء
.. و يذبح الربيعَ ، و الأشواق
و الضفائر السوداء
و شرقكم يا سيدى العزيز
يصنع تاج الشرف الرفيع
.. من جماجم النساء
......
لا تنتقدنى سيدى
.. إن كان خطى سيئاً
فإننى أكتب و السياف خلف بابى
.. و خارج الحجرة صوت الريح و الكلاب
! يا سيدى
عنترة العبسىُ خلف بابى
.. يذبحنى
.. إذا رأى خطابى
.. يقطع رأسى
.. لو رأى الشفاف من ثيابى
.. يقطع رأسى
.. لو أنا عبرت عن عذابى
فشرقكم يا سيدى العزيز
.. يحاصر المرأة بالحراب
و شرقكم ، يا سيدى العزيز
يبايع الرجال أنبياء
و يطمر النساء فى التراب ..
! لا تنزعج
يا سيدى العزيز .. من سطورى
!لا تنزعج
.. إذا كسرت القمقم المسدود من عصور
إذا نزعت خاتم الرصاص عن ضميرى
إذا أنا هربت
.. من أقبية الحريم فى القصور
.. إذا تمردت ، على موتى
.. على قبرى ، على جذورى
و المسلخ الكبير ....
لا تنزعج ، يا سيدى
إذا أنا كشفت عن شعورى ..
فالرجل الشرقى
لا يهتم بالشِِِعـرِ و لا الشعورِ
الرجل الشرقى
- و اغفر جرأتى -
.. لا يفهم المرأة إلا داخل السرير
......
معذرة يا سيدى
إذا تطاولت على مملكة الرجال
فالأدب الكبير- طبعاً – أدب الرجال
و الحب كان دائماً
من حصة الرجال ..
و الجنس كان دائماً
مخدراً يباع للرجال ..
خرافة حرية النساء فى بلادنا
فليس من حريةٍ
أخرى ، سوى حرية الرجال ..
يا سيدى ..
قل كل ما تريده عنى . فلن أبالى
. سطحيةٌ . غبيةٌ . مجنونة ٌ . بلهاء
فلم أعد أبالى ..
لأن من تكتب عن همومها ..
فى منطق الرجال تدعى إمرأة حمقاء
..... ألم أقل فى أول الخطاب إنى إمرأة حمقاء
,,,, , نزار قبانى

Saturday, May 21, 2005

...لا مارد و لا عصفور

البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
.......
البحر غضبان مابيضحكش
أصل الحكاية ماتضحكش
البحر جرحه مابيدبلش
و جرحنا و لا عمره دبل
........
البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
.........
مساكين بنضحك م البلوى
زى الديوك و الروح حلوة
سرقاها م السكين حموة
و لسه جوه القلب أمل
.........
البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
..........
قللنا فخارها قناوى
بتقول حكاوى و غناوى
يا قلة الذل أنا ناوى
ما أشرب و لو فى المية عسل
............
البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
..............
ياما ملينا و ملينا
لغيرنا و عطشنا سقينا
صابرين و بحر ما يروينا
شايلين بدل العلة علل
...........
البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
........
فى بالى ياما وعلى بالى
و اللى بيعشق ما يبالى
مايهمنيش من عُـزالى
يا حلوة لو مرسالى وصل
...........
البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
............
بينى و بينك سور ورا سور
و أنا لا مارد و لا عصفور
فى أيدى عود رنان و جسور
و صبحت أنا فى العشق مثل
...........
البحر بيضحك ليه
و انا نازلة اتدلع أملى القلل
.........

نجيب سرور

Wednesday, May 18, 2005

i'm suffering , don't help

هذا هو إسم مدونة جديدة لصديق عزيز ، قضينا معاً خمس سنوات كاملة بنفس الكلية و لم نتعارف خلالها ،وتعارفنا خارج مصر بعد
. تخرجنا بخمسة أعوام أخرى لأكتشفه شاعراً متميزاً و مثقفاً حقيقياً و صاحب رؤية إنسانية رحبة
الأصدقاء: رحبوا معى بمُدون جديد لديه الكثير ليقدمه
....نورت يا عم تامر

Sunday, May 15, 2005

شوك و حُمرة...و عيشة

الأرض شــــوك أيوه لكين هايش
و الحُمرة مش يعني الطريق حايش
دى دمنـا السيال. و بُشرة خير
إن إنتى عايشة.وإن أناكمان عايش
عجبى
صلاح جاهين

مرة كمان ...لا تعليق


نشرت صحيفة الأهرام بعددها الصادر أمس نصا محرفا تعوزه الدقة للحديث الصحفي الذي أدلي به السيد رئيس الجمهورية لصحيفة السياسة الكويتية الأسبوع الماضي‏.‏ وتؤكد رئاسة الجمهورية أن ما نشرته الصحيفة الكويتية‏,‏ ونقلته عنها صحيفة أخبار اليوم بعددهما الصادر أمس‏,‏ هو ما يعكس علي نحو دقيق ما أدلي به السيد الرئيس من تصريحات لدي استقباله السيد أحمد الجار الله رئيس تحرير السياسة الكويتية
الأهرام -15/5/2005
الصفحة الأولي‏

Saturday, May 14, 2005

..برضه لاتعليق

الأهرام - 14/5/2005

..لا تعليق

:الرئيس في حديث شامل إلي أحمد الجار الله رئيس تحرير السياسة الكويتية
‏‏تعديل المادة‏ 76‏ جاء قرارا ذاتياولم يصدر استجابة لضغوط داخلية أو أمريكية
الإخوان يريدون السلطةوإذا حكموا فسيحكمون إلي الأبد وسيسببون القلق في البلاد
ما قامت به كفاية مدفوع الثمن‏..‏
وكان بإمكاني تنظيم مظاهرات بحفنة فلوس تهتف مش كفاية


المانشيت الرئيسى لأهرام اليوم

Friday, May 13, 2005

"...مأزق الأديان.. بين " التخلى عن..." و "التوحد بـ

أصبح "التغير" هو الثابت الوحيد في دنيا اليوم و أصبحت ملاحقة وفهم المتغيرات الحادثة علي كل المستويات سياسياً و إجتماعياً و ثقافياُ و إقتصادياً من الصعوبة بمكان علي الجميع أفراداً و مؤسسات ، و في ظل هذة التغيرات العنيفة تواجه الأديان التقليدية خاصة المسيحية و الأسلام مأزقاً حاداً يتمثل في عجزها – الأديان- أو عجز من يتحدثون بإسمها عن ملاحقة تلك المتغيرات و تكوين تصور جديد للحياة و لعلاقة الإنسان بالله والأخر و الكون ، تصورشامل تنتظم فيه المتغيرات الجديدة و الأهم أن يكون هذا التصور من الدينامكية بما يمكنه من إستيعاب التغير بشكل يومي و إنتاج فقه أو لاهوت متجدد يستطيع إجابة أسئلة جديدة في غاية الصعوبة .مازالت الأديان غير قادرة علي تقديم رؤي واضحة لقضايا فجرتها ثورة الهندسة الوراثية و الإستنساخ ، قضايا وجودية و حياتية : الإجهاض و الرحم البديل و إختيار نوع و صفات الجنين .... لا أقصد هنا بالطبع تلك الإجابات الساذجة: حلالاً و حراماً ، إذا ما فوجئنا غداً بأول كائن بشري مستنسخ فستصبح مفاهيم مثل الحياة و الخلق والجنس و الزواج في حاجة إلى إعادة فهم ، سيأخذ الحديث عن حقوق المرأة منحي جديد و ربما نضطر لبدء الحديث عن حقوق الرجل!!
لم تقدم الأديان حتى الأن أطر قيمية قادرة أن تقف فى وجه عولمة متوحشة تزيد الأغنياء غني و تزيد الفقراء فقرا ً ، عولمة تكرس قيم الإستغلال و الإستهلاك و تشيئ البشر. لم تقدم الأديان أطر قيمية تنادى بالعدالة و تستطيع أن تقف فى وجه الظلم ، بل المحزن أن من يتحدثون بإسم الأديان الأن ربما يكونوا مشاركين في تكريس الظلم.
و زاد السياسيون مأزق الأديان حدة ، في الغرب بعد أن كان هناك حرص – على الأقل نظرياً – على الفصل التام بين ما هو دينى و ما هو سياسى جاء نظام المحافظين الجدد الأمريكى ليُظهر بشكل فج ما هو دينى(بروتستانتي كالفني) و يقدمه على أنه مكون أساسى من مكونات المشروع الإمبراطوري الأمريكى و إن كان هذا الصعود اللافت للنظر قد بدأ مع الحملة الإنتخابية لرونالد ريجان 1980 على حسب سمير مرقس في كتابه " الإمبراطورية الأمريكية .. ثلاثية الثروة و الدين و القوة "- مكتبة الشروق الدولية 2003 . و في منطقتنا يتداخل ما هو دينى مع ما هو سياسى فى علاقة ملتبسة و كان هذا الإلتباس "سبباً فى حالة التخلف التى رانت على المنطقة العربية و أقعدتها عن اللحاق بالنهضة و الإمساك بروح العصر" على حسب سلامة أحمد سلامة في مقاله " عولمة الأديان : تجديد البابوية و إمامة المرأة "- (وجهات نظر) العدد 76 مايو 2005 .و دعونا نأخذ مصر كمثال لهذا التداخل بين ما هو دينى و ما هو سياسى فأزعم أنه من الصعوبة الشديدة أن نفهم بشكل واف ما هي علاقة النظام السياسى بما هو دينى – مؤسسات و تيارات دينية ، و الأخطر هو تداخل الدين مع الدستور فالمادة الخاصة بأن الشريعة الإسلامية "المصدر الرئيسى" للتشريع تعطى فرصة لوجود دستور داخل الدستور فكل الأمور يمكن الجدل حول إتفاقها أو عدم إتفاقها مع الشريعة و سيحمل كل طرف أدلة شرعية تؤيد موقفه و بالتالى يحمل الدستور بهذة المادة ما يمكن أن ينقض دستورية مواد أخري بنفس الدستور إستناداً الى هذة الأدلة الشرعية أو تلك ، هذا التداخل لما هو ديني مع ما هو سياسى أراه يزيد أبعاد المأزق .
كل ما سبق هو ما صنع مأزقاً حقيقياً لكل دين مع أتباعه فأصبحنا نرى "إنصرافاً تاماً" عن ما هو دينى من شرائح متنوعة خاصة أجيال شابة لديها قدرة على التفكير النقدى ، لم تجد هذة الأجيال الأديان قادرة على مواكبة زمنهم و التحديات التى يواجهونها يومياً، أو على النقيض نرى " توحداً مريضاً" بما هو دينى من شرائح أخرى ترفض بتخلف كل ما هو جديد أو مختلف.
أظننا بحاجة إلى إجتهادات دينية جديدة للخروج من المأزق الحالى الذى يبدو أنه سيتفاقم فى المستقبل القريب ،إجتهادات قادرة على تلبية ذلك الجزء الروحانى داخل البشر بدون تحويله إلى "تابو" ، إجتهادات تستطيع أن تقف في وجه الظلم و الإستغلال و تشيئ البشر، إجتهادات تبشر بإنسانية الإنسان فى زمن أوشكت هذة الإنسانية أن تضيع.

..حيرة

هـذه الدنيا كتاب أنت فيه الفِكـَرُ
هـذه الدنيا ليال أنت فيها العمـر
هذه الدنيا عيون أنت فيها البصر
هذه الدنيا سماءٌ أنت فيها القمر

أم كلثوم
"أغداً ألقاك"
......
أنا يا حبيبى صحيح باتسامح
إلا فـ عزة نفسى و حبى
و أما يفيض بى ما باعرف أصالح
و أعرف أجى كتير على قلبى

أم كلثوم
"إسأل روحك"

Friday, May 06, 2005

عولمة الأديان:تجديد البابوية و إمامة المرأة

هذا هو عنوان مقال سلامة أحمد سلامة فى "وجهات نظر" ، مقال أراه في غاية الأهمية أدعو إبن عبد العزيز و رامي و محمد و بقية الزملاء للتعليق عليه ،للأسف لا توجد نسخة إلكترونية من "وجهات نظر" ، ربما أستطيع المشاركة في الحوار بنهاية الأسبوع المقبل..تحياتي للجميع

Wednesday, May 04, 2005

..أمل وحيد

صباح الخير علي الورد اللي فتح
في جناين مصر
صباح العندليب يشدي
بألحان السبوع يا مصر
صباح الداية و اللفة
و رش الملح في الزفة
صباح يطلع بأعلامنا
من القلعة لباب النصر
....
سلامتك يامه يا مهرة
يا حبالة
يا ولاده
يا ست الكل يا طاهرة
سلامتك
من الام الحيض
من الحرمان
من القهرة
سلامة نهدك المرضع
سلامة بطنك الخضرا
هناكى و فرخة الوالدة
تضمي الولد
يا والدة
يصونهم لك
و يحميهم
يكترهم
يخليهم
يجمع شملهم
بيكي
يتمم فرحتك
بيهم
صباح الخير علي ولادك
صباح الياسمين و الفل
تعيشى و يفنوا حسادك
و يسقوهم
كاسات الذل
و بلغ يا سمير غطاس
يا ضيف المعتقل سنوي
بصوتك دا اللي
كله نحاس
صباح الخير
علي الثانوى
و أهلاً بيكو في القلعة
و باللي في الطريق جايين
مادامت مصر ولادة
و فيها الطلق و العادة
حتفضل شمسها طالعة برغم القلعه
و الزنازين
أحمد فؤاد نجم -معتقل القلعة 1973
برغم إنشغالي الشديد هذه الأيام و برغم أن الساعة تجاوزت الثالثة صباحاً ،إلا أن كلمات أحمد فؤاد نجم هذه و التي أعتبرها من أجمل ما
كتب بالعامية المصرية ألحت عليَ و أكتشفت أنه إن بقي هناك أمل ،فهذه الكلمات تحمل في طياتها الأمل الوحيد الباقي :المصريون